نموذج البكالوريا في التربية البدنية
[rtl]النشاطات[/rtl]
|
[rtl]النموذج الأول[/rtl]
|
[rtl]النموذج الثاني[/rtl]
|
[rtl]تقييم القدرات و الموارد الذاتية[/rtl]
[rtl]14 نقطة[/rtl]
|
[rtl]1. سباق السرعة 60 م: 7 نقاط[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]2 . الوثب الطويل : 7 تقاط[/rtl]
|
[rtl]1) سبق السرعة 60 م[/rtl]
[rtl]2) رمي الجلـــة[/rtl]
[rtl] التقييم حسب النموذج المقترح من طرف المجموعة المتحصصة .[/rtl]
|
[rtl]الوضعيات الإدماجية[/rtl]
[rtl]6 نقاط[/rtl]
|
[rtl] [/rtl]
[rtl]نشاط رياضي جماعي للاختيار :[/rtl]
[rtl] 1 . كرة السلة[/rtl]
[rtl] 2 . كرة اليد[/rtl]
[rtl] 3 . كرة الطائرة[/rtl]
[rtl] [/rtl]
|
[rtl]باعداد مكيف حسب المكانات المتاحة .[/rtl]
|
[rtl] [/rtl] النماذج المقترحة للوضعيات الإدماجية في امتحان شهادة البكالوريا لمادة التربية البدنية
[rtl] [/rtl]
[rtl]الرقم[/rtl]
|
[rtl]الوضعيات الإدماجية المقترحة[/rtl]
|
[rtl]عناصر التقييم[/rtl]
|
[rtl]النموذج الأول[/rtl]
|
[rtl]النموذج الثاني[/rtl]
|
[rtl]1[/rtl]
|
[rtl]النشاط الجماعي[/rtl]
|
[rtl]§ التنظيم الجماعي و النتيجة الجماعية.[/rtl]
[rtl]§ نشاط حامل الكرة.[/rtl]
[rtl]§ نشاط غير حامل الكرة[/rtl]
[rtl]§ نشاط المدافع.[/rtl]
|
[rtl]¶ معيار السلوك[/rtl]
[rtl]¶ معيار التنفيذ[/rtl]
[rtl]¬ لاعب نشيط[/rtl]
[rtl]¬ لاعب منسجم[/rtl]
[rtl]¬ لاعب مبدع[/rtl]
|
[rtl] [/rtl][rtl] [/rtl] ثانيا -الأساليب البيداغوجية للتقويم وفق المقاربة بالكفاءات.
أ. التقويم حسب المقاربة بالكفاءات
نظرا للمعوقات الكثيرة لتدريس المادة حسب المنهاج و من أهمها نذكر على سبيل المثال الحجم الساعي الضئيل المخصص لتدريس المادة ، إلى جانب الإكتضاظ للتلاميذ في القسم الواحد ، فضلا عن نقص المنشآت و العتاد و الوسائل الضرورية ، فإن عملية التقويم المعتمدة في المنهاج تعتبر معقدة و غير قابلة للتطبيق ، فهي تحتاج إلى أكثر من حصة واحدة ، مما يؤثر على نسبة التقدم في البرنامج.
- أما بالنسبة لمحتوى نشاط الجمباز المقترح في المنهاج ، يستحسن إضافة الجمباز بالأجهزة بصفة تدريجية .
- و للإشارة و التذكير فإن لجنة التربية البدنية و الرياضية لمفتشي التربية و التكوين في النلتقيات السابقة حول دراسة مناهج السنوات الأولى و الثانية و الثالثة في كل من ولايات جيجل و تلمسان و غيرداية قدمت عدة اقتراحات موحدة و عملية و ملائمة فيما يتعلق بطريقة التقويم ، إلا أنه لم تؤخذ بعين الاعتبار و لم تظهر في مناهج السنة الثالثة ، و عليه نرجو النظر في هذه الإقتراحات من أجل استثمارها في الميدان.
بـ. تسطير إستراتيجية لتطبيق المناهج في الميدان:
- التركيز على الأنشطة المبرمجة في الامتحان النهائي للبكالوريا مع إعطاء الأولوية لاستغلال المنشآت و الوسائل الرياضية.
- توزيع الأنشطة بصفة عقلانية على مدى الزمن الممنوح للتدريس الفعلي.
توزيع الأنشطة الرياضية على شكل هرمي طيلة الطور الثانوي حيث تكون متسعة في السنة الأولى ثانوي باقتراح 06 أنشطة و تتقلص في السنة الثانية حيث تكون بـ: 05 أنشطة لتصبح 04 أنشطة رياضية خلال السنة الثالثة ثانوي.
- تكييف المنهاج حسب الواقع لكل مؤسسة.
- تطبيق سلالم التنقيط المقررة في امتحان البكالوريا .
- أما بالنسبة للسنوات الأولى و الثانية ثانوي يقترح التقويم على النحو التالي:
[rtl]أ. مشاركة التلاميذ و مواظبتهم[/rtl]
|
[rtl]⅓ من النقطة الإجمالية[/rtl]
|
[rtl]ب- الحركية (المهارات)[/rtl]
|
[rtl]⅓ من النقطة الإجمالية[/rtl]
|
[rtl]جـ - اللياقة البدنية (القياسات)[/rtl]
|
[rtl]⅓ من النقطة الإجمالية[/rtl]
|
جـ. سلالم التنقيط و الإجراءات التنظيمية للإمتحان
1. ضرورة توفير الوسائل التعليمية لتحضير التلاميذ للإمتحان و المتعلقة كذلك بالبرنامج الرسمي لمادة التربية البدنية في كل من نشاطات الجمباز و ألعاب القوى و الألعاب الجماعية.
2. ينبغي أن يتم اختيار مراكز الإجراء من قبل مفتشي التربية البدنية أو من لجنة خبراء من أساتذة التربية البدنية يتم تعيينها من قبل مفتش المادة.
3. ينبغي إعادة النظر في كيفية تعويض المكلفين بعملية الإجراء ، حيث لاحظنا نقائص كبيرة في هذا الجانب من ولاية لأخرى.
4. إثراء الدليل المرافق لعملية الإجراء بقانون واضح يخص الكيفيات التنظيمية للورشات و عملية الدوران ما بين الأنشطة الرياضية المقررة.
5-إعداد سلالم تنقيط موضوعية مبنية على تجربة هذه الإمتحانات ميدانيا على مستوى مؤسسات و في ولايات مختلفة على أساس جمع هذه لنتائج خلال الملتقى اللاحق من أجل دراستها و توحيدها من أجل اتخاذ قرارات تطبيقها جماعيا